القائمة الرئيسية

الصفحات

مشروع نيوم أضخم مشاريع المملكة العربية السعودية




يأتي مشروع نيوم الذي اعلن عنه الامير محمد بن سلمان آل سعود عن اطلاقة في اطار التطلعات الطموحة لرؤية 2030م بتحول المملكة العربية السعودية إلى نموذج عالمي رائد في مختلف جوانب الحياة ,, ونحن في فريق مدونة بالعربي نبين لكم من خلال هذا المقال حقائق لا تعرفونها عن هذا المشروع .

بداية ما سبب تسمية المشروع باسم مشروع نيوم ؟؟

حيث أننا لو نظرنا لسبب التسمية ,, نجد أن كلمة "نيوم" تنقسم الى قسمين وهما "نيو" و "م" وكلمة "نيو" تعني جديد باللغة الاغريقية وحرف "م" اختصار لكلمة مستقبل , أي أن كلمة "نيوم" تدل على كلمة "المستقبل الجديد"

وهناك تساءل آخر عن تكلفة مشروع نيوم ؟

في الحقيقة أن تكلفة المشروع حوالي 500 مليار دولار ,, وتمويل المشروع من صندوق الاستثمارات السعودي ومن المتوقع ان يجذب المشروع استثمارات بملايين الدولارات .




عشرة حقائق مذهلة عن مشروع مدينة نيوم .

10- عبارة عن وجهة حيوية جديدة تقع شمال غرب المملكة تسعى لتصبح مكان أفضل العقول والشركات معاً لتخطى حدود الابتكار إلى أعلى المستويات.

9- يقع المشروع شمال غرب المملكة ويشتمل على اراضي داخل الحدود المصرية والأردنية حيث سوف يوفر العديد من فرص التطوير بمساحة تصل الى 26500 كيلو متر مربع.

8- يتمتع هذا المشروع بالعديد من المزايا الفريدة منها القرب من الأسواق ومسارات التجارة العالمية حيث يمر بالبحر الأحمر حوالي 10% من حركة التجارة العالمية ويُمٌكن 70% من سكان العالم الوصول إليه خلال 8 ساعات كحد اقصى .

7- وكما ان المشروع يتمتع بالتضاريس المذهلة التي تشمل على الشواطئ التي تمتد على مساحة تتجاوز 460 كيلو متر من ساحل البحر الأحمر والعديد من الجزر ذات الطبيعة الخلابة وبالإضافة الى الجبال ذات المناظر الخلابة التي تطل على خليج العقبة والبحر الاحمر وتغطي قممها الثلوج خلال فصل الشتاء والصحراء الممتدة بهدوئها وجمالها .

6- تم تصميم هذه المنطقة الخاصة لتتفوق على المدن العالمية الكبرى في القدرة التنافسية ونمط المعيشة الى جانب الفرص الاقتصادية المميزة .

5- يهدف المشروع بشكل اساسي الى معالجة التسرب الاقتصادي في المملكة العربية السعودية الى جانب تطوير قطاعات اقتصادية رئيسية للمستقبل وتم تحديد 9 قطاعات اقتصادية رئيسية لتأسيس الحضور الاقتصادي للمشروع وتتمثل في مستقبل الطاقة والمياه ومستقبل التنقل ومستقبل التقنيات الحيوية الغداء العلوم  التقنية والرقمية التصنيع المتطور الاعلام والانتاج الاعلامي الترفيه ومستقبل المعيشة كركيزة اساسية داخل القطاعات

4- سينمو التعداد السكاني متأثراً بالتطورات المستقبلية وذلك سيزيد من وجود قوة عاملة عالية المهارة لتشغل الوظائف ذات الطابع الاستراتيجي والابداعي .

3- بدأ العمل في مشروع نيوم وذلك من خلال بحث سبل التعاون والاستثمار مش شبكة واسعة من المستثمرين الدوليين كما انه تم البدء بتأسيس ركائز البنية التحية الرئيسية وسيتم الانتهاء من المرحلة الاولى لمشروع نيوم بحلول عام 2025م

2- سيكون المشروع منطقة خاصة مستثناة من أنظمة وقوانين الدولة الاعتيادية كالضرائب والجمارك وقوانين العمل والقيود القانونية الاخرى على الاعمال التجارية فيما عدا الانظمة السيادية ,, بما سيتيح للمنطقة القدرة على تصميم منتجات وتقديم خدمات بأسعار منافسة عالمية .

1-ستوفر منطقة المشروع فرص جاذبة للمستثمرين من اهما الوصول الى السوق السعودي بشكل مباشر اولا والاسواق العالمية ثانيا كون المنطقة مركز ربط للقارات الثلاث بالإضافة الي البيئة التنظيمية التي تتيح لهم المشاركة في صياغة الانظمة والتشريعات.




من يقوم بإدارة مشروع نيوم ؟

في عام 2017 بدأ العمل من قبل 3 شركات استشارية عالمية وهم الاكبر على الاطلاق وهم ماكينزي وشركاه وبوسطن للاستشارات وأوليفر وايمان

وفي نفس العام تم تعيين الألماني كلاوس كلاينفيلد كمستشار لولي العهد محمد بن سلمان في مشروع نيوم ,, وفي عام 2018 تم تعيين المهندس نظمي النصر كمدير تنفيذي لمشروع نيوم

وفي بداية عام 2019 تم انشاء شركة نيوم كشركة مساهمة لتوم بالإشراف على الاعمال التنفيذية بشكل كامل .

أهم ما يميز مدينة نيوم

أن المظاهر الطبيعية في هذه المدينة ستكون صناعية، ففي الليل ستُضاء مدينة نيوم بقمر صناعي عملاق، وسيتم استخدام تقنية استمطار السحب أو بَذْر الغيوم للعمل على هطول الأمطار على المدينة بشكل كبير، كما سيتم إضافة الرمال المتوهجة في الظلام إلى شواطئ المدينة للحصول على مظهر شبيه بمظهر شاطئ سام مون تساي بهونج كونج .


تعليقات