القائمة الرئيسية

الصفحات

السر في الطعم المالح في الدموع

 


 

ما هو السر في المذاق المالح للدموع ؟؟ من المؤكد أن الجميع قام بالبكاء ,, سواء كان ذلك في صغرك او شبابك ,, ومن المؤكد أيضاً أن حدث وان نزلت الدموع الى الخد ومن ثم الي الفم دون قصد وفي هذا الوقت فانت تذوقت الدموع ووجدتها مالحة المذاق لكن التساؤل هنا ما سبب كون الدموع مالحة المذاق؟

حسب ما ذكر في موقع "science"  ان الدموع الطبيعية التي تنتجها العين بشكل طبيعي ويومي تحتوي على البوتاسيوم والصوديوم.

ويعتبر الملح او كلوريد الصوديوم عنصر ضروري جدا لأداء وضائف جسم الانسان . حيث ان اجزاء الملح هي التي تساعد في توصيل النبضات العصبية داخل الجسم بالإضافة كذلك انها تساعد في انقباض العضلات وتكوين حمض المعدة وغيرها من المهام الحيوية ولهذا السبب فان جسم الانسان البالغ من الوزن خمسين كيلو جرام يحتوي على قرابة 200 جرام من الملح الخالص أي ما يعادل 40 معلقة صغيرة من الملح ,

وكذلك الملح دوره لا يقف عند الاجزاء الداخلية فانه كذلك يخدم الاجزاء الخارجية ايضا وهذا الامر يكون واضح بكل بساطة من خلال الدموع , حيث ان الملح بطبيعته يعتبر عنصر مطهر يمنع نمو البكتيريا ويقاوم الالتهابات وبعض انوع العدوى والامراض. وبما ان العين حساسة ومكشوفة وخلاياها رقيقة وتعتبر موطن سهل للبكتيريا والملوثات فانه من رحمة الله سبحانه وتعالي  الذي جعل الجسم يمد الدموع بنسبة معينة من الملح وذلك بغرض تعقيم العين وترطيبها وحمايتها من الخارج وكأنه امتداد لدور الجهاز المناعي خارج حدود الجسم.

 وايضا من الامور الغريبة التي تخص الدموع ان الدموع المعروفة باسم الدموع العاطفية التي تخرج من العين في حالات الحزن وغيرها حيث أن بالإضافة الي احتوائها على الملح كمعقم فإنها تحتوي على نوع خاص من المواد الكيميائية يعمل بمثابة مسكن طبيعية للآلام وهذا الذي يفسر سبب ان البعض احيانا يشعروا بتحسن بعد البكاء.

بالإضافة إلى ذلك ، فإن بعض الأملاح والأيونات الأخرى الموجودة في دموعنا تساعد في عمليات التشحيم والحماية والشفاء داخل العين.

وهذا هو سر طعم الملح في الدموع.

 

تعليقات