القائمة الرئيسية

الصفحات

الفرق بين البيض الاحمر والبيض الابيض



ما الفرق بين البيض الاحمر والبيض الابيض؟ ان البيض الذي يتم تداوله بكثرة في الاسواق والمحلات التجارية عبارة عن نوعين وهما البيض الاحمر والبيض الابيض وبسبب اختلاف الالوان ظهر العديد من الشائعات والآراء المختلفة بين الناس وتداولت الاقاويل بين من يقول ان البيض الابيض هو المفيد وفريق اخر يقول ان البيض الابيض هو اكثر فائدة بسبب سعره الاغلى وفريق ثالث يقول ان هناك اختلاف كبير بين النوعين في التركيب والعناصر الغذائية ايضا .

و
في هذا المقال نجيب على تساءلكم ونوضح لكم الفرق ما بين الابيض الاحمر والبيض الابيض.

في البداية نود ان نوضج لكم انه فعليا لا يوجد أي فرق يذكر بين البيض الابيض والبيض الاحمر سواء كان في المحتوى او حتى القيمة الغذائية او العناصر او أي فرق كان انما الاختلاف الحقيقي بينهم هو اللون فقط .

والسبب الرئيسي الذي يتحكم بلون البيض هو سلالة الدجاج الذي ينتمي اليها بالإضافة الي ما اذا كانت هذه الدجاجة تمتلك جينات اصباغ ام لا.

بعض الطيور بما فيهم الدجاج يقوموا بإفراز مادة على قشرة البيض الخاص بهم صبغة ملونة وهذا عادة يكون بغرض التمويه وخداع الحيوانات المفترسة او بغرض تسهيل عملية التعرف على البيض الخاص بهم خاصة لو تم اقترانه ببيض اخر

وفي اغلب الاوقات فان الدجاج الاحمر ينتج بيض احمر والدجاج الابيض ينتج بيض ابيض الا في بعض الحالات النادرة جدا.

فإن مربط الفرس هنا ان الدجاج الاحمر يستهلك كميات اكبر من الغذاء او انه مكلف اكثر وهذا لان الدجاج نفسه حجمه كبير وايضا لأنه يحتاج الى طاقة أكثر حتى تعمل الخلايا الصبغية لتلوين القشرة الخارجية للبيضة وكذلك هذا النوع من الدجاج يكون قشرة البيض الخاصة به اقوى نسبية مقارنة بالأنواع الاخرى.

وما يحدث هنا ان اصحاب مزارع الدواجن يرجعوا بالتكلفة الزائدة على المستهلك فيُعرض البيض الاحمر بالأسواق بسعر مرتفع قليلا عن البيض الابيض . أي انه ما يدفعه المستهلك كفرق بين البيض الابيض و البيض الاحمر يكون مقابل انه يأخذ البيض ملون . وان الحالة الوحيدة التي يكون فيها البيض افضل من الثاني هو ان الدجاجة التي تنتج هذا البيض تكون تتغذى بطريقة طبيعية على النباتات والحبوب ولا تأخذ أي هرمونات او مضادات حيوية لتعزيز النمو تماما مثل ما يسمى بالبيض البلدي .


تعليقات